16 دولة غربية تدين الاستخدام المميت للقوة ضد متظاهري العراق

الثلاثاء 28 يناير 2020
| 3:04 صباحًا | 259 مشاهدة
16 دولة غربية تدين الاستخدام المميت للقوة ضد متظاهري العراق
القسم:
كلمات بحث:
شارك هذا الموضوع
Share
0

أدانت 16 دولة غربية، امس الاثنين الاستخدام المميت للقوة ضد المتظاهرين المناوئين للحكومة والنخبة السياسية الحاكمة في العراق.

 

 

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن سفراء دول كندا، كرواتيا، التشيك، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، هنغاريا، إيطاليا، هولندا، النرويج، بولندا، رومانيا، اسبانيا، السويد، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، لدى العراق.

 

 

وذكر البيان، الذي اطلعت عليه وكالة الأنبار نيوز أن سفراء تلك الدول “يدينون الاستخدام المفرط والمميت للقوة من قبل قوات الأمن العراقية والفصائل المسلحة ضد المتظاهرين المسالمين منذ 24 يناير/كانون الثاني، ضمنهم متظاهري بغداد والناصرية والبصرة (جنوب)”.

 

 

وأضاف البيان: “رغم الضمانات التي قدمتها الحكومة، غير أن قوات الأمن والفصائل المسلحة تواصل استخدام الذخيرة الحية مما أدى لمقتل وإصابة العديد من المدنيين، في حين يتعرض بعض المحتجين إلى الترويع والاختطاف”.

 

 

ودعا السفراء، الحكومة العراقية، إلى “احترام حريات التجمع والحق في الاحتجاج السلمي كما هو منصوص في الدستور العراقي، وضمان إجراء تحقيقات ومساءلة موثوقة فيما يتعلق بأكثر من 500 حالة وفاة وآلاف الجرحى من المحتجين منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول”.

 
وكانت منظمة “العفو” الدولية، اتهمت الجمعة، قوات الأمن العراقية بـ”استئناف حملتها للعنف المميت بحق المتظاهرين السلميين” خلال الأيام الأخيرة.

 

 

وجاء هذا الاتهام عقب يومين من إعلان الرئيس العراقي برهم صالح أن أكثر من 600 متظاهر قُتلوا في أعمال عنف ارتكبها من وصفهم بـ”الخارجين عن القانون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشوائياً
الأكثر تعليقا
More
جميع الحقوق محفوظة لـ وكالة الانبار نيوز 2020 .