مرصد إعلامي: الصحافة العربية تبث 6 خطابات كراهية يوميًا

الأثنين 27 يوليو 2015
| 3:25 مساءً | 1٬529 مشاهدة
مرصد إعلامي: الصحافة العربية تبث 6 خطابات كراهية يوميًا
القسم:
كلمات بحث:
شارك هذا الموضوع
Share
0
كشف تقرير صادر عن مرصد الإعلام في شمال إفريقيا والشرق الأوسط (مستقل)، بعنوان "رصد خطاب الحقد والكراهية في الصحافة المكتوبة"، تلقّي القارئ العربيعددًا كبيرًا من خطابات الحقد والكراهية في الصحافة اليومية العربية. 
وشمل التقرير خمس دول (تونس، ومصر، واليمن، والبحرين، والعراق)، حيث رصد الصحف اليومية والأسبوعية في الفترة من 5 إلى 26 يونيو/حزيران 2014، وجرى إحصاء المرات التي تكرر فيها خطاب الكراهية في تلك الصحف. 
وقالت فاطمة اللواتي، عضو المرصد، خلال ندوة صحفية، عقدت اليوم الإثنين، بمقر نقابة الصحفيين بالعاصمة تونس، نشرته وسائل الاعلام العربية وتابعته وكالة (الأنبار نيوز)، إن "القارئ العربي يستهلك تقريبا 6 خطابات كراهية يوميًا من كل صحيفة". 
وشددت على أن "هذا المعدل يبرز الخطر المحدق بالممارسة الصحفية في الصحافة العربية، الأمر الذي ينعكس على المجتمع المتقبل للمادة المشحونة بالحقد والكراهية"، حسب قولها. 
وأوضحت اللواتي أن "الصحافة اليمنية المكتوبة تصدرت قائمة تكرار خطابات الحقد والكراهية والشتم وأيضا الدعوة للعنف والتمييز بنسبة 39.79%، فيما لم تتجاوز هذه النسبة في تونس ومصر 15%". 
وكشف التقرير أن "الإخوان المسلمون هم أول المستهدفين بخطابات الكراهية في الصحافة اليومية والأسبوعية المصرية بأكثر من نصف الخطابات". 
كما أوضح جهاد حرب، رئيس المرصد، أن "ربع خطابات الكراهية في الصحف اليومية المرصودة تستهدف الأحزاب والشخصيات السياسية، فيما يتصدر محوري السياسة والقضايا الأمنية بأكثر من ثلاثة أرباع الخطابات المرصودة في الصحف الاسبوعية العربية". 
ولفت حرب في السّياق ذاته أنّ "الكتاب والصحفيين هم مصدر أكثر من نصف هذه الخطابات".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشوائياً
الأكثر تعليقا
More
جميع الحقوق محفوظة لـ وكالة الانبار نيوز 2020 .