كلية القانون بجامعة الأنبار تعقد ندوة علمية تحت عنوان (النازحون: الحماية القانونية وتحديات العودة)

الأثنين 18 أبريل 2016
| 7:58 مساءً | 991 مشاهدة
كلية القانون بجامعة الأنبار تعقد ندوة علمية تحت عنوان (النازحون: الحماية القانونية وتحديات العودة)
القسم:
كلمات بحث:
شارك هذا الموضوع
Share
0
عقدت كلية القانون والعلوم السياسية التابعة لجامعة الأنبار في الموقع البديل بجامعة كركوك، الاثنين، ندوة عملية بعنوان "النازحون: الحماية القانونية وتحديات العودة". 
وقال المشرف على كلية القانون والعلوم السياسية في جامعة الانبار بموقع كركوك الدكتور عدنان الجميلي في تصريح لوكالة (الأنبار نيوز)، أن "كلية القانون والعلوم السياسية التابعة لجامعة الأنبار عقدت في الموقع البديل بجامعة كركوك ندوة علمية تحت عنوان "النازحون: الحماية القانونية وتحديات العودة". مبينا أن "الكلية حرصت على يكون عنوان الندوة له علاقة بالأحداث الجارية والمستجدات الموجودة حاليا على الساحة حيث تشهد مدننا حالة من التحرر من براثن الإرهاب وعودة النازحين الى مناطقهم ومساكنهم". 
وأضاف الجميلي، "اننا نتوقع ان تكون عودة النازحين مصحوبة بشيء من الخلافات والمشاكل والخصومات التي تستوجب الحل فأرادت كليتنا ان تدلي بدلوها وتساهم بنشر الوعي وثقافة التسامح وثقافة الاحتكام الى القضاء وتفعيل القوانين حتى لا نعود الى الانتقام الفردي والانتقام العشائري وندخل في صراعات عائلية او عشائرية تدخل محافظاتنا في أزمات جديدة نحن في غنى عنها".
وتابع الجميلي، "نأمل ان تكون الأوراق البحثية التي قدمت في الندوة مفيدة كونها سلطت الضوء على الحماية القانونية للنازح والوسائل المتاحة للنازحين للمطالبة بحقوقهم عن الاضرار التي لحقتهم لأنهم مواطنين في هذه الدولة وابسط واجبات الدولة هي توفير الامن والخدمات والمسكن".
يذكر ان محافظة الأنبار شهدت منذ مطلع عام 2014 عمليات عسكرية وارهابية دفعت بالألف من الطلبة الى النزوح الى إقليم كردستان وبغداد والمحافظات الجنوبية مما دفع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة الأنبار الى فتح مقر بديل للطلبة في المناطق التي نزحوا اليها لعدم توفيت عام دراسي عليهم. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشوائياً
الأكثر تعليقا
More
جميع الحقوق محفوظة لـ وكالة الانبار نيوز 2020 .