الأمم المتحدة تندد باستخدام العنف ضد المتظاهرين بالعراق

الأحد 26 يناير 2020
| 3:09 صباحًا | 276 مشاهدة
الأمم المتحدة تندد باستخدام العنف ضد المتظاهرين بالعراق
القسم:
كلمات بحث:
شارك هذا الموضوع
Share
0

نددت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، امس السبت، بـ”استخدام قوات الأمن العنف ضد المتظاهرين”.

 
وقالت بلاسخارت في تغريدة عبر تويتر إن “عدم مساءلة المتورطين بقتل العراقيين، وعدم التساهل مع من يعبر عن رأيه بشجاعة منذ 4 أشهر وحتى الآن، لا يحققان آمال العراقيين، في حين أن عدد القتلى والإصابات مستمر في الارتفاع”.

 
وأضافت بلاسخارت أن “الخطوات المتخذة (من قبل الحكومة) ستبقى حتى الآن جوفاء إذا لم تكتمل”، مشددة على ضرورة “خدمة الناس وحمايتهم، وليس الاضطهاد بعنف”.

 
وكانت منظمة “العفو” الدولية، اتهمت الجمعة، قوات الأمن العراقية بـ”استئناف حملتها للعنف المميت بحق المتظاهرين السلميين” خلال الأيام الأخيرة.

 
وجاء هذا الاتهام عقب يومين من إعلان الرئيس العراقي برهم صالح أن أكثر من 600 متظاهر قُتلوا في أعمال عنف ارتكبها من وصفهم بـ”الخارجين عن القانون”.

 
فيما اتهم الجيش العراقي في بيان الخميس، “مندسين” بقتل المتظاهرين خلال الاحتجاجات، بهدف “إلصاق التهمة” بقوات الأمن.

 
واقتحمت قوات الأمن، السبت، ساحات للاعتصام في بغداد والبصرة وذي قار ومحافظات أخرى وفرقت المتظاهرين بالقوة بما فيها الرصاص الحي ما أدى لمقتل 3 متظاهرين وإصابة عشرات آخرين.

 

 

ومنذ الاثنين، صعد الحراك الشعبي من احتجاجاتهم بإغلاق العديد من الجامعات والمدارس والمؤسسات الحكومية والطرق الرئيسية في العاصمة بغداد ومدن وبلدات وسط وجنوبي البلاد.

 
واتجه المتظاهرون نحو التصعيد مع انتهاء مهلة ممنوحة للسلطات للاستجابة لمطالبهم وعلى رأسها تكليف شخص مستقل نزيه لتشكيل الحكومة المقبلة، فضلا عن محاسبة قتلة المتظاهرين والناشطين في الاحتجاجات. –

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشوائياً
الأكثر تعليقا
More
جميع الحقوق محفوظة لـ وكالة الانبار نيوز 2020 .